نيوكاسيل يونايتد… أخر المستجدات: 80% نصيب السعودية رغم العقبات

كتب : اَخر تحديث : 14 مايو 2020

في الآونة الأخيرة ظهرت تقارير صحفية تُشير إلى اقتراب صندوق الاستثمار السعودي الذي يتولى رئاسته ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” من  وضع قدم في الدوري الانجليزي والاستحواذ على نادي “نيوكاسيل يونايتد” مقابل 300 مليون جنية استرليني، تلك التقارير ظهرت قبل أيام من اجتياح فيروس كورونا العالم والتسبب في تعطيل الحياة والأنشطة الرياضية ضمنها الأنشطة الكروية.

ومع مرور أكثر من 50 يوم على تعطل الدوريات الكبرى وعلى رأسها الدوري الانجليزي الممتاز فلازالت تخرج التكهنات حول مصير نيوكاسيل هل ستتم عملية الاستحواذ على النادي من قبل الصندوق السعودي أم سيتم التراجع لأسباب أخرى.

عقبات أمام السعودية لحسم ملف “نيوكاسيل يونايتد”:

فيروس كورونا

يرى مُعظم المتابعين أن جائحة كورونا ستتسبب في توقف عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسيل حيث من المتوقع أن تتأثر عائدات الدوري الانجليزي بسبب فيروس كورونا، بجانب اللاعب خلف أبواب مغلقة بدون جماهير ستقلل الأرباح والعوائد الخاصة بخزائن النادي، لكن تلك التكهنات لم توقف صندوق الاستثمار السعودي عن رغبته الشديدة في الاستثمار بالدوري الإنجليزي الذي يعتبره معظم المتابعون الدوري الأقوى والأكثر ربحًا في عالم الساحرة المُستديرة.

بي أوت كيو وعلاقتها بـ”نيوكاسيل يونايتد”

في ابريل الماضي نشرت صحيفة التايمز البريطانية عن رسالة صادرة من الرئيس التنفيذي للشبكة القطرية “يوسف العبيدلي” للدوري الانجليزي حذر فيها من استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي “نيوكاسيل” والسبب وراء ذلك يعود لقناة “بي أوت كيو” التي كانت تعمل على قرصنة البطولات الحصرية لصالح “بي إن سبورت”، مُشيرًا إلى أن هذه الصفقة سيكون لها  تأثير واضح على رعاة الدوري الإنجليزي الممتاز وملاك الحقوق التلفزيونية وكرة القدم بشكل عام.

بعض أندية الدوري الإنجليزي

كشفت صحيفة “ذا صن” الانجليزية عن خوف 10 أندية انجليزية من الاستحواذ السعودي على نيوكاسيل وشعورهم بالقلق حيال تلك الصفقة، وتُشير الصحيفة البريطانية إلى أن تلك الأندية تضغط بكل قوة من أجل إيقاف العملية التي اقترب الصندوق السعودي بالتعاون من بعض رجال الأعمال من إنهاءها لصالحهم.

وتتسلح الأندية الانجليزية حسب الصحيفة بأدلة ووثائق تُثبت تورط المملكة في القرصنة على حقوق بث الدوري الإنجليزي لصالح قناة “بي أوت كيو”.

اقتراب السعودية من حسم الصفقة

رغم كل تلك العقبات فمن المتوقع خلال الأيام القادمة إنهاء عقود امتلاك صندوق الاستثمار السعودي لنادي نيوكاسيل، وإعلان رحيل “لي تشارنلي” المدير الحالي للنادي وتعيين  “ياسر الرميان” محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي رئيساً للنادي.

وحسب التقارير الصحفية فإن صندوق الاستثمار السعودي سيكون صاحب النصيب الأكبر من الصفقة بنسبة نسبة 80% من ملكية النادي، أما الـ20% المتبقية من الأسهم ستكون مقسمة بالتساوي بين سيدة الأعمال البريطانية “أماندا ستافيلى” بنسبة ورجلى الأعمال ديفيد وسايمون روبين بنسبة.

يُجدر الإشارة إلى أن باذكر نيوكاسل يونايتد قبل التوقف بسبب كورونا احتل المركز الـ13 بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 35 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *