كرة القدم تتعايش مع كورونا… تعرف على مواعيد عودة الدوريات الكبرى

كتب : اَخر تحديث : 18 مايو 2020
عودة الدوريات

كرة القدم تستعد لمواكبة فيروس كورونا “كوفيد19” والتعايش معه مع فرض إجراءات احترازية شديدة ، خوفًا على سلامة اللاعبين  وتجنب خسائر قد تصل لـ7 مليار يورو كإجمالي خسائر حال لم يتم عودة الدوريات الكبرى.

بعد ظهور فيروس كورونا المُستجد “كوفيد19” في الصين وبدأ يتفشى إلى الدول الأوروبية ، كانت إيطاليا البلد الأول التي أُصيبت بالفيروس وارتفعت فيها أعداد الإصابات ووصلت للآلاف ، ما أجبر الاتحاد الإيطالي على تعليق النشاط الرياضي لإشعار أخر خاصة بعد ظهور حالات كورونا بين بعض لاعبي الدوري الإيطالي.

ومع مرور أكثر من شهرين على تعليق النشاط الرياضي بدأت بعض الدول في فتح ملاعبها أمام اللاعبين فقط دون حضور جماهيري ، لاستكمال الموسم المُعلق لتجنب بعض الخسائر التي قد تُجبر كبار الأندية الأوروبية لإعلان إفلاسها والوصول للهاوية بسبب تعليق النشاط ، فقد أصبحت كرة القدم صناعة أكبر من كونها مصدر متعة للناس.

وفي هذا المقال سنتناول مواعيد عودة الدوريات الكبرى ، مع إجراءات وبروتوكولات صحية شديدة للحفاظ على صحة اللاعبين وتجنب تفشي كورونا بين اللاعبين والأطقم الفنية ، وساعد قرار اليويفا المسئولين عن الدوريات إلى اتخاذ قرار العودة وذلك بعد تأجيل يورو 2021 إلى الصيف القادم وتأجيل كوبا أمريكا للعام القادم أيضًا .

بطولات أُلغيت بسبب فيروس كورونا

  • الدوري البلجيكي كان أول دوري يُلغى بسبب فيروس كورونا  وإعلان كلوب بروج بطلاً لموسم 2019-2020 ، كما أعلنت أسماء الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بجانب إعلان أسماء الفرق الصاعدة لدوري الدرجة الأولى والهابطين للدرجة الثانية وذلك حسب أخر ترتيب للدوري قبل التوقف.

 

  • الدوري الأرجنتيني أيضًا تم إلغاءه دون تحديد بطل بجانب إلغاء الصعود والهبوط حتى 2022 ، كما أعلن الاتحاد الأرجنتيني عودة النشاط الكروي موسم 2021 يناير القادم.

 

  • الدوري الهولندي : القائمين على البطولة أعلنوا إلغاء الدوري دون تتويج أي نادٍ باللقب أو تصعيد وتهبيط أي نادٍ، وبالنسبة للمشاركين في البطولات القارية سيتم الاعتماد على أخر ترتيب قبل التوقف ، تلك القرارات لم تُعجب معظم أندية هولندا وأبرزهم أياكس الذي خسر اللقب بفارق الأهداف وأوتريخت الذي تظلم على عدم تصعيده لبطولة الدوري الأوروبي فهو يحتل المركز السابع بفارق نقطة وحيدة عن صاحب المركز السادس.

 

  • الدوري الفرنسي كان أخر بطولة تم إلغاءه بعد إعلان رئيس وزراء فرنسا “إدوارد فيليب” إلغاء الدوري الفرنسي لهذا الموسم بشكل رسمي، وتعليق منافسات كرة القدم في فرنسا حتى سبتمبر المقبل. ويتوقع أن تجتمع رابطة الدوري الفرنسي في وقت هذا الأسبوع، لتحديد تفاصيل الإلغاء، وتحديد بطل الدوري والهبوط والصعود.

عودة الدوريات الكبرى وبدء التعايش مع كورونا

الدوري الألماني

على الجانب الأخر فقد كان الدوري الألماني أول الدوريات التي قرر المسئولون عنه العودة منذ 3 أيام ، وهو ما يُعطي دفعة معنوية لكل الاتحادات الخاصة بباقي الدوريات إلى اتخاذ قرار عودة الدوريات والمشي على خطى الدوري الألماني ، الذي لُعب منه الجولة السادسة والعشرين كاملة دون جمهور مع إجراءات احترازية شديدة للحد من انتشار الفيروس بين اللاعبين.

موعد عودة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

كشفت صحيفة “ميرور” الإنجليزية عن أن الاتحاد الأوروبي يُخطط لإنهاء الموسم الأوروبي أخر أغسطس ، بعد لعب المباريات المُتبقية في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا والباقي من الدوري الأوروبي ، ولم يُجبر اليويفا أي اتحاد على عودة الدوريات الكبرى لكنه طالب بتحديد البطل والفرق التي تُشارك في البطولات القارية.

موعد عودة الدوري الإنجليزي

أعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، لعودة المنافسات الرياضية لكن دون جمهور بدءًا من بداية الشهر القادم، وذلك بعد أن توقفت منتصف مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في وثيقة نشرتها الحكومة البريطانية يوم أمس الاثنين تناولت فيها الإرشادات التي يجب إتباعها من أجل العودة تدريجيًا للحياة الطبيعية وتقليص قيود الإغلاق، وتضمنت الوثيقة في طياتها السماح بإقامة الأنشطة الرياضية خلف أبواب مغلقة، والحرص الشديد على تجنب ما يؤول من مخاطر بسبب التواصل الاجتماعي ، وحسب تقارير صحفية فإن معظم أندية البريميرليج والدرجة الأولى قد رفضوا شكلًا وموضوعًا فكرة الإلغاء.

موعد عودة الدوري الإسباني

أكدت رابطة الدوري الإسباني على أنها تعتزم العودة لاستئناف الموسم بين يونيو ويوليو ، مؤكدة على أنه لا توجد نية لإلغاء الموسم، العودة للتدريبات ستكون خلال الأيام القادمة ، وهناك بعض الفرق عادة بالفعل وبدأت إجراءات الكشف عن اللاعبين.

موعد عودة الدوري الإيطالي

يُعتبر الكالتشيو أبرز البطولات التي يعتزم القائمون عليه استكماله حتى لو تم في شهر ديسمبر ، وكانت الخطة الإيطالية تقتضي استئناف الموسم في 4 مايو الماضي إلا أن الظروف وانتشار فيروس كورونا في البلاد ، وهناك تقاير تؤكد عودة الدوري الإيطالي في 13 يونيو المقبل.

موعد عودة الدوري المصري

ظهرت مؤخرًا تصريحات من مسئولين في الاتحاد المصري لكرة القدم ، تُشير إلى أن هناك احتمالية لعودة البطولة منتصف يوليو الماضي ، لكن هذا المقترح يواجه مُشكلة تلاحم الموسم الحالي مع الموسم القادم ، بالنسبة للحكومة المصرية فقد أكدت أن بعد الفطر سيكون هناك إجراءات جديدة لإعادة الحياة لطبيعتها تدريجيًا والتعايش مع فيروس كورونا ، وأعطت الضوء الأخضر للجبلاية من أجل وضع الميعاد المناسب لاستئناف الموسم على أن يكون بعد منتصف يونيو القادم.

 موعد عودة الدوري لسعودي

حدد اتحاد الكرة السعودي في بيان صحفي ميعاد مبدأي لعودة المنافسات المُعلقة بسبب كورونا في 20 أغسطس القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *