محمد صلاح يُكمل عامه الـ28… من بديل في البلوز إلى أفضل لاعب عربي في التاريخ

كتب : اَخر تحديث : 15 يونيو 2020
محمد صلاح

في مثل هذا اليوم من 28 عامًا ولد المصري ” محمد صلاح ” لاعب ليفربول الانجليزي، بقرية نجريج مركز بسيون بمحافظة

الغربية يوم 15 يونيو عام 1992، تخطى صلاح فكرة اللاعب الجيد القادم من الدوري المصري صاحب قرار الاحتراف في أوروبا

مثل معظم المصريين، بل أصبح أسطورة لكرة القدم المصرية والعربية.

 

مشوار محمد صلاح الاحترافي

بدأ صلاح مشواره الاحترافي في ناشئين فريق المقاولون العرب المصري، وبعد أداءه الجيد أصبح محط أنظار فرق الدوري المصري أبرزهم الزمالك الذي رفض رئيسه آنذاك التوقيع مع شاب بسيون.

محمد صلاح

 

ولعل مثل هذا القرار هو ما ساعد مو في إبراز مواهبه بشكل كبير حتى جاءه العرض الذي لا يمكن رفضه من كبير سويسرا في الآونة الأخيرة فريق “بازل”.

وافق الفرعون المصري على العرض السويسري وانضم للفريق موسم 2012، خاض 47 لقاء سجل خلالهم 9 أهداف وصنع مثلهم، وفي بطولة الكأس شارك في 6 لقاءات سجل أربع أهداف وصنع هدفين، كما تمكن من تحقيق لقب الدوري السويسري مرتين.

في أعقاب منافسات الدوري الأوروبي موسم 2012-2013 لعب صلاح أمام توتنهام الانجليزي وقدم أداء مميز وسجل هدفين ساعدوا فريقه للوصول لنصف نهائي البطولة.

 

محمد صلاح مع تشيلسى يناير 2014

يناير 2014 وبعد الأداء الممتاز للجناح المصري في سويسرا، سعى مسئولي تشيلسي الإنجليزي إلى الحصول على توقيع صلاح، بطلب من البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب البلوز.

بعد انضمام محمد صلاح لأزرق العاصمة الإنجليزية لم يُشارك بصفة أساسية مع الفريق، وكان ضمن مجموعة من اللاعبين المميزين لكن لم يحصلوا على فرصة للمشاركة، وأبرز تلك الوجوه السنغالي “ديمبابا” والألماني “آندريه شورله”.

سجل صلاح خلال مشاركاته الـ13 مع البلوز هدفين، أشهرهم هدفه في مرمى آرسنال، في فوز فريقه بسداسية نظيفة على جاره اللندني.

 

إيطاليا تُنقذ مسيرة محمد صلاح

لم يجد صلاح الفرصة مع تشيلسي بسبب وجود تخمة من النجوم في تلك الفترة حسب تصريحات أوبي ميكيل الأخيرة، لذلك قرر حزم حقائبه والاتجاه إلى إيطاليا من بوابة فيورنتينا على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور.

سطع نجم صلاح في إقليم توسكانا وأصبح نجم الفيولا الأول، تمكن من هز شباك عمالقة إيطاليا “الانتر واليوفي”، وعاد مجددًا للتسجيل في مرمى السبيرز في دور الـ16 من الدوري الأوروبي موسم 2015.

 

محمد صلاح مع ذئاب العاصمة الايطالية

صيف 2015 شهد تحولاً كبيرًا في مسيرة الشاب المصري، فقد انتقل إلى نادي العاصمة روما لمزاملة توتي ورفاقه، ولم يحتاج سوى لموسم واحد لإثبات أحقية بلقب أفضل لاعب في روما بعد أن سجل 15 هدف منها 14 هدف في الكالتشيو ليُصبح هدافًا للفريق.

 

محمد صلاح يعود لبلاد الإنجليز

بعد موسمين قضاهم مع روما الإيطالي، خرجت تقارير تُشير إلى قرب انتقاله إلى ليفربول الانجليزي وبالفعل شهد صيف 2017 انتقال صلاح إلى الريدز في صفقة كلفة خزينة النادي ما يقرب من الـ50 مليون يورو.

وكالعادة أثبت صلاح فاعليته بمجرد مشاركته مع الفريق الأحمر، فقد استطاع الجناح المصري نجم الفراعنة من مساعدة الريدز في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا أمام الملكي ريال مدريد موسم 2017-2018، لكنه خرج مُصاب بعد تدخل عنيف من قائد الأبيض “سيرخيو راموس” ليخسر فريقه البطولة بثلاثية مقابل هدف وحيد.

محمد صلاح
محمد صلاح

 

موسمه الثاني مع الريدز

في الموسم الذي يليه عاد الملك كما أسماه جماهير الآنفيلد وفاز بلقب هداف الدوري للمرة الثانية على التوالي، ومكن فريقه من الفوز بلقب أبطال أوروبا على حساب توتنهام.

ويقترب صلاح ورفاقه تحت القيادة الفنية للألماني “يورجن كلوب” من تحقيق لقب البريميرليج الغائب عن الفريق منذ عام 1990، حيث يحتل الريدز المركز الأول برصيد 82 نقطة بفارق 25 نقطة عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي، ويحتاج لست نقاط فقط من أجل حسم اللقب لصالحه.

لم يكتف صلاح بتدون التاريخ مع الأندية فقط، بل ساعد منتخب بلاده للوصول إلى كأس العالم في روسيا عام 2018 بهدفه في مرمى الكونغو من ركلة جزاء، وذلك بعد غايب دام لأكثر من 28 عام.

 

الألقاب الجماعية للملك المصري خلال مسيرته

 

  • بطولة الدوري السويسري مرتين مع بازل
  • بطولة دوري أبطال أوروبا
  • بطولة السوبر الأوروبي
  • بطولة كأس العالم للأندية

 

الألقاب الفردية خلال مسيرته

 

  • جائزة أفضل لاعب صاعد من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم
  • جائزة الفتى الذهبي من الاتحاد العربي
  • أفضل لاعب في الدوري السويسري
  • أفضل لاعب في روما موسم
  • أفضل لاعب عربي من جلوب سوكر
  • أفضل لاعب إفريقي مرتين
  • أفضل لاعب إفريقي من شبكة بي بي سي
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
  • الحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنجليزي مرتين
  • جائزة بوشكاش عام 2019 عن هدفه في مرمى إيفرتون بالدوري الإنجليزي
  • جائزة أفضل هدف في ليفربول في مرمى تشيلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *